كل المعلومات التي تحتاج معرفتها عن الشاشات المنحنية .  




شاشات المنحنية ومواصفاتها واهم ما تمتلك من معلومات عنها ,شاشة منحنية للكمبيوتر شاشة كمبيوتر منحنية




قبل ان تسأل عن أسعارشاشة كمبيوتر منحنية  او  ماهو الفرق بين شاشة منحنية أو مسطحة  , يجب عليك ان تعرف عن ماهي الشاشة المنحنية وما هي مميزاتها .


لقد كثُرت شعبية هذا الشاشات في الاونة الاخير في الكثير من المجالات كـــ ( شاشات الحاسوب وحتى شاشات التلفاز ) , فما الذي جعلها كذلك وهل هيَ شاشات جيدة وهل لها تأثير على أستمتاعنا .


لذا دعنا نتعرف على ماهية هذه الشاشات وهل قدمت لنا تجربة استمتاع مختلفة وهل تستحق التجربة . ولكن ,


اولا هل تعرف ماهو الرابط بين نظرك وعامودك الفقري والشاشة المنحنية ؟
تابع القراءة لتكتشف الجواب :

مجال الرؤية البشرية , شاشة كمبيوتر منحنية , شاشة العاب منحنية , شاشة مقوسة للالعاب
رؤيا الانسان

صدق او لا تصدق ان العين البشرية تنتج مجال مقوس للرؤيا والمعروف ايضا, بالرؤية المحيطية .ويقال ان تصنيف هذا الانحناء هو 1000R . 


سنقوم بتفاصيل اكثر على تقييمات الانحناء والذي هو مشابه لتقييمات الانحناء الموجود في الشاشات المنحنية . حيث ان نظر الانسان يميل بزاوية معينة تقدر ب ١٣٠ ْ زاوية رؤيا الانسان دون الالتفات .


مما يعني , ان شاشة الكمبيوتر المنحنية قادرة على توفير تجربة استمتاع اكثر من الشاشات المسطحة واكثر راحة للعين . 


وهذا وفق دراسة اجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد تبين من خلالها ان الرؤيا غير الواضحة كانت اكثر شيوعا في الشاشات المسطحة بمقدار 4 مرات مقارنة بالشاشات المنحنية .


وهذهِ من الاسباب التي جعلت الشاشات المنحنية تحظى بتلك الشعبية ولكن تعالَ لنفهم ماهي الاختلافات بين الشاشات المنحنية وكيف تعرف ماهي الشاشة المناسبة لك من بين الشاشات المنحنية .



 عند محاولت شراء شاشة كمبيوتر منحنية ستجد هناك مجموعة واسعى من الخيارات لنصف قطر الشاشة المنحنية التي تود اخذها فما هي الشاشة المناسبة لذلك وما هي الاختلافات بينها. 


انواع الانحناء في شاشة الكمبيوتر :

هناك عدة انواع في انحناء الشاشات ومنها :

  • 1800R 
  • 2300R 
  • 3000R 
  • 4000R 


حيث يمثل حرف (R ) نصف قطر الدائرة ( Radius ) والرقم الذي خلفها يمثل حجم تلك الدائرة بوحدة مليمتر فمثلا لو قلنا ان 3000R  ، يمثل هذا  الرقم شاشة نصف قطرها 3 متر
ومن المثير ايضا يمثل هذا المقياس اقل مسافة مقتراحة للعرض.



لتوضيح معنى ذلك تخيل نفسك جالس امام الشاشة المنحنية تمتلك نفس الانحناء المذكور اعلاه ستكون اقصى مسافة  استمتاع هو على بُعد ثلاثة امتار عن الشاشة واذا تجاوزت هذا الحد ستكون تجربة المشاهدة  اقل كمالا.



زويا الرؤيا في الشاشات المنحنية , شاشة كمبيوتر منحنية , شاشة العاب منحنية , شاشة منحنية

وينطبق الامر نفسهُ على باقي الشاشات الكمبيوتر  ذات الانحناءات المختلفة : 

  • 1800R  اقصى مسافة رؤيا هي 1.8 متر 
  • 2300R   اقصى مسافة رؤيا هي 2.3 متر 
  • 3000R    اقصى مسافة رؤيا هي 3  متر
  • 4000R    اقصى مسافة رؤيا هي 4 متر 

هذا يعني ان الشاشة الاقلُ تصنيفاً ، هي شاشات اكثر وضوحاً وهي مناسبة للالعاب و اما الشاشات ذات التصنيف الاكبر يعني انها شاشات اكثر دقة  ويمكنك الاعتماد رؤيا الانسان ذات التصنيف المقدرة 1000R المذكور اعلاه  كمعيار عند النظر الى تقييمات للشاشات المنحنية.




وهذا يعني انك انت من تحدد تلك  المعايير التي تناسبك فاذا كنت تستخدم حاسوب وتكون مسافة الرؤيا لديك قريبة من الشاشة ، ستكون الشاشة الاقل تصنيف مناسبة لك  والعكس صحيح .




شاشة منحنية , شاشة كمبيوتر منحنية , شاشة العاب منحنية , شاشة مقوسة





ماهي فؤائد شاشة الــ كمبيوتر المنحنية :

عندما تقرر الانتقال من الــ شاشة المسطحة الى الــ شاشة المنحنية هناك بعض المزايا التي تاتي مع الشاشات المنحنية .

  • تجربة غامرة : تعطيك الشاشات المنحنية تجربة محيطية للمحتوى الذي ترغب بمشاهدتهِ  سوى كان العاب او محتوى مرئي او برامج العمل و التحريرية   كــ ادوبي بريمير والفوتوشوب وغيرها من البرامج .


  • راحةً للعين : تتبع الشاشات المنحنية حركة الانسان الطبيعية لجسدهِ وعينهِ مما يضيف راحة للعين عند النظر الى الشاشة و يُتيح قضاء  المزيد من الوقت اما الشاشة دون الاحساس بالتعب والارهاق  لمقله العين والرقبة  عند النظرِ لها .



  • صورة اكبر من المعتاد: من خلال تغطية المزيد من مجال الرؤيا فأن الصورة على الشاشات المنحنية تتمتع بشعور انها اكبر مما في الشاشات المسطحة .


  • تشويه اقل عند الرؤيا : من خلال تقريب الزويا للناظر يكون الانحناء قادر على تقليل حالات التشويش البسيطة الموجودة عن حواف الشاشات المسطحة نتيجةً لحقل الرؤية المحيطية الخاصة بنا ، بالاضافة الى تغطية الشاشات المنحنية مجال اكبر للعرض مما يعني صورة اكبر و واكثر عمقاً .


كيف يحسن انحناء شاشة الكمبيوتر من تجربة المشاهد لدينا :


١- في مجال العمل :


تعتبر الشاشات المنحنية هي الاسهل على العين وهذا يُتيح ساعات عمل طويلة  في المكتب ، هذا ما خلصت اليه دراسة اجريت عام  ٢٠١٦  حول اجهاد العين الناجم عن البحث المرئي المكثف و ساعات العمل الطويلة وكما يلي :


  • كان الانزعاج الاكثر شيوعا بالنسبة لمستخدمي الشاشات المسطحة بنسبة ٣٣ %  عنهُ بالمنحنية. 
  • كان ارهاق العين بالنسبة اكبر بين مستخدمي الشاشات المسطحة بمقدار ١٠ %  عنهُ  بالمنحنية .


كما ان شاشة كمبيوتر الــ منحنية تكون افضل للمكتب والعمل من خلال تشغيل شاشة عريضة تعطي للناظر مساحة رؤية واسعة لفتح تطبيقات وبرامج اكثر في آن واحد.




شاشات سامسونج منحنية المخصصة للمونتاج والالعاب , شاشة منحنية , شاشة كمبيوتر منحنية ,



2- في مجال الترفيه والالعاب:


إن جاذبية الشاشات المنحنية للاعبين ومحبي الترفيه على حد سواء تدور حول:

  • راحة للعين 
  • تجربة غامرة 
  • وواقعية اكثر 

حيث توفر الشاشة المنحنية مجال رؤية  اوسع  ((  رؤية محيطية ))  وتركيز عالي و زوايا افضل دون فقد  للالوان  ,  و واقعية اكثر مما ينتج تجربة اكثر متعة , ان كنت من مستخدمي المنصات او الحاسوب ستستمتع اكثر مع الشاشات المنحنية .






شاشات منحنية , شاشة مقوسة , شاشة كمبيوتر منحنية




شاشة منحنية للحاسب مخصصة للالعاب والمونتاج, شاشة منحنية , شاشة كمبيوتر منحنية  












أحدث أقدم